أثر استخدام التدريب البالستي على تحسين المستوى الرقمي لدى ناشئي سباحة الفراشة
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i4.722الكلمات المفتاحية:
التدريب البالستي، ناشئي السباحة، سباحة الفراشة.الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام التدريب البالستي على تحسين المستوى الرقمي لدى ناشئي سباحة الفراشة، وتكونت عينة الدراسة (30) سباحاً من ناشئي السباحة في النادي الأرثوذكسي، وتراوحت أعمارهم ما بين (14-15) سنة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (التجريبية، والضابطة)، (15) سباحاً في كل مجموعة، وتم استخدام المنهج التجريبي بطريقة المجموعة التجريبية والضابطة بالقياسين القبلي والبعدي، وكانت مدة البرنامج (8) أسابيع، وتم استخدام الاختبارات التالية (ضربات الرجلين والذراعين (12.5م)، وضربات الرجلين والذراعين (25م)، وسباحة فراشة (25، 50م)، وتم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة للكشف عن وجود فروق بين أفراد المجموعتين (الضابطة، التجريبية) في القياس البعدي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) في استخدام التدريب البالستي على تحسين المستوى الرقمي لدى ناشئي سباحة الفراشة بين أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية، وأوصى الباحثان الاستفادة من البرنامج المقترح باستخدام التدريب البالستي وسيلة لتحسين المستوى الرقمي في سباحة الفراشة.