أسلوب التوازي للروائي إرنست همنغواي: الشخصيات فريدرك وكاثرين كوجهان لعملة واحدة في روايةن "وداعاً للسلاح
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i4.721الكلمات المفتاحية:
Parallelism، Masculinity، Femininity، Male/ Female dichotomy، Traumaالملخص
تناول هذا المقال محاولة الروائي الأمريكي إرنست همنغواي زعزعة فكرة الانقسام بين الرجال والنساء في روايته الحربية "وداعًا للسلاح" (1929). يوضح المقال أن همنغواي يخلق توازياً (أوجه تشابه) بين الراوي فريدريك هنري وشريكته كاثرين باركلي. تمكن همنغواي من إظهار هذا التوازي من خلال الكشف عن شخصياته الرئيسية الذكر والأنثى في سياق الحرب العالمية الأولى. يركز المقال على الأثر النفسي والجسدي للحرب على المدنيين غير المقاتلين (سائق سيارة الإسعاف فريدريك والممرضة كاثرين). كما أنها تضع "وداعًا للسلاح" ضمن سياقها التاريخي (الحرب العظمى وصدماتها) وفترة الحداثة. ويناقش المقال بأن رواية همنغواي تقدم بأسلوب بسيط بعض الحقائق حول الحرب العالمية الأولى والتي يظهر من خلالها أن الرجال والنساء ضحايا الحرب بطريقة مماثلة. على الرغم من أن قراءات نقدية للرواية غالبًا ما تسلط الضوء على إشكالية الأنوثة والذكورة في الرواية، إلا أن النقاد لم يوضحوا حقيقة أن الرواية تخلق تطابقاً بين الرجل والمرأة. من خلال تحليل أوجه التشابه بين الشخصيتين، يستنتج البحث أن همنغواي، الحداثي الذي ليس كارهًا للمرأة ولا نسويًا، يحاول تحرير شخصيات الذكور والإناث من القيود الجندرية من خلال رفض الصورة النمطية عن الانقسام بين الرجل والمرأة.