التسويق الاجتماعي في الأردن: دراسة نية الناس نحو التبرع في الدم
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i6.714الكلمات المفتاحية:
الأردن، التسويق الاجتماعي، التبرع بالدم، النيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الأثر المحتمل لبعض العوامل على نية الأفراد للتبرع بالدم في الأردن. استخدم الباحثان استبانة لغرض جمع البيانات من (600) شخص من الذين زاروا مواقع طبية متعددة مثل المستشفيات الحكومية أو العسكرية أو الخاصة أو مركز الرعاية الصحية الأخرى. وقد تم جمع البيانات من 584 مفردة بنسبة (97.3 %) من إجمالي العينة. وتم استخدام برمجية Smart- PLS لتحليل البيانات. وقد أظهرت النتائج أن الإيثار النقي وغير النقي، والحوافز الطبية، وحوافز التقدير، وحملات التسويق الاجتماعي، و الميسرات أثرت بشكل كبير على نية الأردنيين للتبرع بالدم. وتوصي الدراسة بقيام المهتمين بموضوع التبرع بالدم أن يركزوا على العوامل التي تحفز الناس للتبرع بالدم وأن يقوموا بإجراء العديد من حملات التسويق الاجتماعي لتشجيع الناس للتبرع بالدم كسلوك اجتماعي إيجابي في المجتمع.