صورة وتمثيل الأفراد ذوي الإعاقة في الكتب المدرسية الإماراتية في مرحلة الحلقة الدراسية الأولى
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i3.648الكلمات المفتاحية:
الكتاب المدرسي، صورة الأشخاص ذوي الإعاقة، تحليل المحتوى، الامارات العربية المتحدةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على صورة وتمثيل الأفراد ذوي الإعاقة في الكتاب المدرسي للصفوف الأربعة الأولى، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج (الوصفي-التحليلي)، وقد تكونت عينة الدراسة من كتب (التربية الإسلامية، اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، التربية الأخلاقية) للصفوف من الأول إلى الرابع، وأشارت النتائج إلى أن كتب التربية الإسلامية كانت الأعلى تمثيلاً لذوي الإعاقة وبمتوسط (27 %). أما من حيث الصفوف، جاءت كتب الصف الثاني أولاً وبنسبة (20%)، وجاء المتوسط العام للعينة المستهدفة لتمثيلها لذوي الإعاقة(18%) الأمر الذي يعتبر مقبولاً. وأشارت النتائج إلى أن أكثر الفئات تمثيلا هي فئة الإعاقة البصرية/ ضعف البصر بنسبة (79%)، أما النتائج المرتبطة بالسياق الذي أشير فيه لذوي الإعاقة جاء السياق التعليمي أولا ًبنسبة (64%) أما الاستنتاجات المترتبة على هذا التمثيل فقد أشارت أنه غالبا يتم تمثيلهم، إما بكونهم أفراد بحاجة للمساعدة يستدرون عطف الآخرين، أو بالتصوير المبالغ فيه لإنجازاتهم.