إدراك طلبة الإعلام لمفهوم التربية الإعلاميّة في الأردن

المؤلفون

  • خلف الطاهات كلية الاعلام- جامعة اليرموك
  • دينا الدهون باحثة كلية الاعلام- جامعة اليرموك

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i3.645

الكلمات المفتاحية:

الإدراك، التربية الإعلامية، كليات الاعلام، الأردن، طلبة الاعلام

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى إدراك طلبة الإعلام لمفهوم التربية الإعلاميّة، كما سعت إلى معرفة أبرز سمات وتحديات مفهوم التربية الإعلاميّة، بالاعتماد على المنهج الوصفي المسحي. واستخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات، على عينة متاحة قوامها (240) مفردة من طلبة كلية الإعلام بجامعة حكومية في الأردن.

وتوصّلت الدراسة إلى عدة نتائج كانت أبرزها: أنّ الفئات الأكثر استهدافاً من التربية الإعلاميّة هم "طلبة المدارس في التعليم العام والخاص". وأن التدفق الهائل للمعلومات والأخبار بشكل دائم هي من أبرز تحديات نشر التربية الإعلامية. واعتبرت غالبية عينة الدراسة أن التربية الإعلامية هي المنهج الذي يتم من خلال تعليم النّشْء والشباب والمجتمع التعامل مع وسائل الإعلام ومصادر المعلومات هي من أبرز سمات وخصائص التربية الإعلامية.

السيرة الشخصية للمؤلف

خلف الطاهات، كلية الاعلام- جامعة اليرموك

د. خلف الطاهات/ استاذ مشارك بقسم الصحافه جامعة اليرموك  دكتوراه صحافة من جامعة عة اوكلاهوما وحاليا عميد كلية الاعلام بجامعة اليرموك

التنزيلات

منشور

2023-09-13

كيفية الاقتباس

الطاهات خ., & الدهون د. (2023). إدراك طلبة الإعلام لمفهوم التربية الإعلاميّة في الأردن. مجلة مؤتة للدراسات الانسانية والاجتماعية, 38(3). https://doi.org/10.35682/mjhss.v38i3.645

إصدار

القسم

Articles