فاعلية استخدام القصة المصورة في تحصيل النحو وبقاء أثر تعلمه لدى طلاب الصف الثامن الأساسي
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhsc.v38i2.627الكلمات المفتاحية:
فاعلية، القصة المصورة، التحصيل، النحو، بقاء أثر التعلمالملخص
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية استخدام القصة المصورة في تحصيل النحو، وبقاء أثر تعلمه لدى طلاب الصف الثامن الأساسي؛ ولتحقيق ذلك أعد الباحثان اختبارا تحصيليا، ودليلا إرشاديا لدروس النحو المقررة وفق القصة المصورة، وقد عرض كلاهما على مجموعة من المحكمين المتخصصين للتأكد من صدقهما، وحسب ثبات الاختبار بالاتساق الداخلي فبلغ معامل ألفا لكرومباخ (0,74). وقد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين، تجريبية ضمت (27) طالبا درسوا باستخدام القصة المصورة، وضابطة ضمت (30) طالباً درسوا بالطريقة المعتادة، وبعد انتهاء التجربة طبق اختبار التحصيل البعدي على المجموعتين، كما طبق الاختبار نفسه بعد مرور أسبوعين من التطبيق البعدي؛ لقياس بقاء أثر التعلم. وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0=α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في الاختبارين: التحصيلي البعدي، والتحصيلي المؤجل؛ لصالح المجموعة التجريبية يُعزى إلى استخدام القصة المصورة. وبناء على هذه النتيجة أوصى الباحثان بأهمية الاستفادة منها، وتوظيفها في تدريس فروع اللغة العربية، ومهاراتها المختلفة، وإضافة إلى اقترح إجراء عدد من الدراسات عليها.