درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard) بجامعة أم القرى

المؤلفون

  • عايد المالكي كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhsc.v38i2.626

الكلمات المفتاحية:

البلاكبورد، أنظمة إدارة التعلم، جامعة أم القرى

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard) بجامعة أم القرى أثناء التعليم عن بعد. حيث أجريت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني  من العام الدراسي 1441هـ، وهي فترة جائحة كورونا العالمية التي اعتمد فيها التعليم السعودي نظام التعليم عن بعد لجميع المراحل الدراسية. والمتمثلة في أدوات إدارة المحتوى وأدوات التفاعل الإلكتروني وأدوات التقييم بنظام إدارة التعلم (Blackboard). تكونت عينة الدراسة من  (165) من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات بجامعة أم القرى. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استبيان الكتروني طوره الباحث. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى للأدوات التدريسية في نظام إدارة التعلم (Blackboard) للمجالات الثلاثة: إدارة المحتوى، والتفاعل الإلكتروني، والتقييم كان بمستوى متوسط. كما أظهرت النتائج وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على المستوى الكلي وفقاً لمتغيرات الخبرة السابقة في استخدام نظام إدارة التعلم (Blackboard) لصالح وجود خبرة سابقة. في حين لم تظهر النتائج عن وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيرات النوع الاجتماعي، ونوع الكلية وعدد الدورات التدريبية على إدارة التعلم (Blackboard). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات وأهمها الاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى على استخدام أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard).

التنزيلات

منشور

2023-05-28

كيفية الاقتباس

لمالكي ع. . (2023). درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس نظام إدارة التعلم الإلكتروني (Blackboard) بجامعة أم القرى. Mutah Journal of Humanities and Social Sciences, 38(2). https://doi.org/10.35682/mjhsc.v38i2.626

إصدار

القسم

Articles