دور مديري المدارس الحكومية في تنمية الكفايات المهنية لمعلمي التربية الفنية بدولة الكويت

المؤلفون

  • ملوح الخريشا كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة
  • بندر العنزي

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhsc.v38i1.604

الكلمات المفتاحية:

دور مديري المدارس، الكفايات المهنية، التربية الفنية، المعلمون، الكويت

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مديري المدارس الحكومية في تنمية الكفايات المهنية لمعلمي التربية الفنية بدولة الكويت من وجهة نظر معلمي التربية الفنية، وتكونت عينة الدراسة من (223) معلمًا ومعلمة تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (38) فقرة، وزعت على أربعة مجالات هي المجال المعرفي والمجال الأدائي، والمجال الوجداني، والمجال التقويمي. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى أن درجة دور مديري المدارس الحكومية في تنمية الكفايات المهنية لمعلمي التربية الفنية في محافظة الجهراء بدولة الكويت جاء بمستوى متوسط. ومن ناحية ترتيب مجالات الدراسة، فقد جاء المجال الأدائي في المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، أما المجال المعرفي فقد جاء بالمرتبة الثانية، وجاء في المرتبة الثالثة المجال الوجداني، ثم المجال التقويمي بالمرتبة الأخيرة حيث جاءت جميعها بدرجة متوسطة، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيةً عند مستوى دلالة (α≤0.05) في دور مديري المدارس الحكومية في تنمية الكفايات المهنية لمعلمي التربية الفنية تعزى لمتغير الجنس، والجنسية، والمؤهل العلمي، بينما هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α≤0.05) في تقدير مديري المدارس الحكومية في تنمية الكفايات المهنية لمعلمي التربية الفنية تعزى لمتغير الخبرة ، ومتغير المرحلة الدراسية.         

وفي ضوء النتائج  أوصت الدراسة بضرورة أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالاهتمام بتوعية مديري المدارس لأهمية دورهم في رفع الكفايات المهنية للمعلمين عموماً ولمعلمي التربية الفنية بشكل خاص، وأن يتم وضع أسس تعتمد على الخبرة العلمية والمهنية والاجتماعية والتربوية العالية عند اختيار مديري المدارس.

التنزيلات

منشور

2023-05-28

كيفية الاقتباس

الخريشا م. ., & العنزي ب. . (2023). دور مديري المدارس الحكومية في تنمية الكفايات المهنية لمعلمي التربية الفنية بدولة الكويت. Mutah Journal of Humanities and Social Sciences, 38(1). https://doi.org/10.35682/mjhsc.v38i1.604

إصدار

القسم

Articles