دور عناصر العلامة التجارية في بناء الصورة الذهنية لطلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة كمستخدمين للأدوات الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhsc.v38i1.599الكلمات المفتاحية:
العلامة التجارية، الصورة الذهنية، الأدوات الرياضيةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور عناصر العلامة التجارية (اسم العلامة التجارية، شعار العلامة التجارية، الجودة المدركة للعلامة التجارية) في بناء الصورة الذهنية ونسب مساهمتها لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة مستخدمين للأدوات الرياضية، وتم استخدام المنهج الوصفي، واختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية وبلغ عددها (164) طالباً وطالبة من طلبة كلية علوم الرياضة، واستخدم الاستبيان أداة لجمع البيانات حيث تكون من قسمين، القسم الأول عناصر العلامة التجارية وتقيسه (15) فقرة وزعت بالتساوي على ثلاثة محاور وهي (اسم العلامة التجارية، شعار العلامة التجارية، الجودة المدركة للعلامة التجارية) والثاني الصورة الذهنية وتقيسه سبع فقرات، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ممثلة في الإحصاء الوصفي والتحليلي، وأشارت نتائج تحليل الانحدار الخطي إلى أن أكثر العناصر دوراً في بناء الصورة الذهنية للأدوات الرياضية عند الطلبة هي: (اسم العلامة التجارية والجودة المدركة للعلامة التجارية).
ويوصي الباحث بدعوة الشركات المنتجة للأدوات الرياضية بالترويج والتسويق لمنتجاتها داخل أسوار الجامعات لترسيخ اسم العلامة التجارية وشعارها وجودتها في أذهان الطلبة بالشكل المطلوب.