الحصيلة المعرفية في فسيولوجيا الجهد البدني لدى مدرّبي كرة القدم في الأردن 2023
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i6.1336الكلمات المفتاحية:
الحصيلة المعرفية، فسيولوجيا الجهد البدني، مدرّبي كرة القدمالملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرّف إلى الحصيلة المعرفية لدى مدرّبي كرة القدم في الأردن، وكذلك التعرّف إلى الفروق في الحصيلة المعرفية في فسيولوجيا الجهد البدني لدى مدرّبي كرة القدم في الأردن، تبعًا لمتغيّرات الدّراسة: (الخبرة التدريبية، والمؤهل العلمي، والعمر، ودرجة المدرّب، وتخصص المدرّب الأكاديمي، والمجال التدريبي للمدرّب، ودرجة النادي)، وقد اشتملت عيّنة الدّراسة على (104) مدرّبين، يعملون في أندية كرة القدم المحترفين، والدرجة الأولى، والثانية، والثالثة في الأردن، وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته طبيعة الدّراسة وتحقيق أهدافها، وتم استخدام الاختبار التحرير أداة لجمع البيانات، حيث تضمن الاختبار(30) سؤالًا في فسيولوجيا الجهد البدني، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، ومعامل الالتواء، وتحليل التباين الأحادي، واختبار (T-TEST) للمجموعات المستقلة، واختبار (شيفيه) للأبعاد الدالة إحصائيًّا، وقد أظهرت نتائج الدّراسة أن مستوى الحصيلة المعرفية في فسيولوجيا الجهد البدني لدى مدرّبي كرة القدم في الأردن كان منخفضًا، ولم تتأثر مستويات الحصيلة المعرفية في فسيولوجيا الجهد البدني لدى مدرّبي كرة القدم في الأردن بكل من متغيّر الخبرة التدريبية، والعمر، ودرجة المدرّب، والمجال التدريبي، ودرجة النادي، بينما تأثرت بمتغيّر المؤهل العلمي، ولكن جميعها بقيت ضمن المستوى المنخفض، وقد أوصى الباحثون بضرورة اهتمام مدرّبي كرة القدم بالنواحي المعرفية في فسيولوجيا الجهد البدني، والعمل على تنميتها، وتطويرها، ومراعاتها، عند تدريب اللاعبين والتخطيط للبرامج الرياضية.