دور الرسوم المتحركة في غرس القيم لدى الأطفال: دراسة تحليلية لبرامج قناة "براعم"
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i6.1329الكلمات المفتاحية:
الرسوم المتحركة، القيم، الأطفال، برامجالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن القيم العلمية والاجتماعية والاقتصادية والجمالية التي تعززها برامج الرسوم المتحركة الموجهة إلى الأطفال، من خلال تحليل عينة من البرامج الموجهة لمثل هذه المرحلة من الطفولة. ويتكون المنهج الوصفي التحليلي لبرامج قناة "براعم" من عينة قصدية من "118" حلقة في أربعة برامج مختارة، باستخدام نموذج تحليل المحتوى، مقسمة إلى فئة المحتوى وفئة النموذج، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن عينة الدراسة من برامج الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال احتوت على عدة قيم وهي؛ بالترتيب: جاءت "القيم الاجتماعية" في المرتبة الأولى بعدد 2850 قيمة، وبنسبة 39.3. ٪. وجاءت "القيم العلمية" في المرتبة الثانية بعدد 1900 قيمة وبنسبة 26.2٪. وجاءت "القيم الجمالية" في المرتبة الثالثة بعدد 1690 قيمة وبنسبة 23.3٪ وجاءت في المرتبة الرابعة القيم الاقتصادية بـ 810 قيمة وبنسبة 11.2٪. وأوصت الدراسة بضرورة التركيز على الإنتاج المحلي للرسوم المتحركة العربية بحيث تشتمل على محتوى يعزز القيم الإيجابية للأطفال.