معوقات التدريب الفندقي لدى طلبة قسم العلوم الفندقية والسياحية في كلية العقبة الجامعية في جامعة البلقاءالتطبيقية وسبل التغلب علىها
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i6.1328الكلمات المفتاحية:
التدريب الفندقي، الإشراف والتوجيه، التدريب والتطوير، الإدارة الفندقية، خدمة العملاءالملخص
يمثل التدريب الفندقي حجر الزاوية في برامج الإعداد والتأهيل الوظيفي لأنه يساعد الطلبة المتدربين في التعرف على مشكلات مهنتهم والانتقال تدريجيا إلى التأقلم والتكيف معها، لذا هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات التدريب الفندقي لدى الطلبة، ومعرفة مقترحاتهم للتغلب على تلك المعوقات وإيجاد حلول لها لتحسين جودة التدريب الفندقي، واهتمت بتحسين جودة التدريب الفندقي لطلبة قسم العلوم الفندقية والسياحية، من خلال توفير التغذية الراجعة للقائمين على برامج التدريب الفندقي فى إبراز نقاط القوة والضعف فى برامجهم، ووضعت مقترحات لمعالجة المشكلات التى تواجه طلبة قسم العلوم الفندقية والسياحية أثناء التدريب الفندقي، واستخدمت المنهج الوصفى على عينة مقدارها (124) من طلبة التدريب الفندقي وطلبة الدبلوم بقسم العلوم الفندقية والسياحية بكلية العقبة بجامعة البلقاء بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتم تصميم استبانة مكونة من ثلاثة أجزاء لتحقيق هدف الدراسة، وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها: قلة العائد المادي مقابل الجهد المبذول من قبل الطلبة في التدريب، وتدني المهارات اللازمة لدى الطلبة للتغلب على مشكلات وضغوط التدريب، قلة المخصصات المإلىة التي توفرها الكلية لتحسين جودة عملية التدريب الفندقي للطلبة، ضعف التنسيق بين إدارة الكلية والفنادق بخصوص تسهيل عملية التدريب للطلبة، كما يتضمن البحث مجموعة من التوصيات لمختلف الأصعدة للطلبة مثل زيادة المخصصات المإلىة المخصصة للمتدربين، إضافة دورات أومقررات تساعد الطلبة على تطوير مهاراتهم فى حلول مشكلات التدريب التى تقابلهم.