اتجاهات طلاب قسم الإعلام بجامعة الملك فيصل نحو برامج التثقيف الاسري المقدمة عبر القناة السعودية
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i5.1242الكلمات المفتاحية:
اتجاهات، القناة السعودية، التثقيف الأسري، برامجالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى النجاح الذي حققته القناة السعودية في جانب برامج التثقيف الأسري بشكل أساسي من جانب طلاب قسم الإعلام بجامعه الملك فيصل، بالإضافة لمعرفة عادات المشاهدة للقناة السعودية من قبل عينة الدراسة، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي التحليلي، وعلى أداة الاستبيان بشكل أساسي بالتطبيق على عينة قوامها (272) مفردة من طلاب قسم الإعلام بكلية الآداب في جامعة الملك فيصل، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن القناة السعودية نجحت في تغطية برامج التثقيف الأسري التي طرحت في البحث، كما توصلت الدراسة أيضاً أن غالبية أفراد العينة يشاهدون القناة أسبوعياً من مرة الي مرتين بنسبة بلغت 78.3%، وأيضاَ توصلت الدراسة إلى أن 70.6% من أفراد العينة يقضون اقل من ساعة أسبوعياً في مشاهدة القناة، وتوصلت الدراسة إلى أن غالبية أفراد العينة يشاهدون القناة مع العائلة وبنسبة بلغت 81.3%، وأيضاً توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها أنه ينبغي على القناة السعودية أن تهتم بالقضايا الثقافة الأسرية التي جاء الاهتمام بها منخفضاً من قبل القناة، كما أوصت الدراسة باختيار الأوقات عالية المشاهدة لنشر برامج التثقيف الأسري المختلفة والمتنوعة حتى يتسنى مشاهدتها والاستفادة منها من قبل الجمهور السعودي.