التأليف العربي الحديث في قالب السماعي "دراسة تحليلية"
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i5.1234الكلمات المفتاحية:
قالب، الموسيقى، الصيغة البنائية، التأليف الموسيقي، الموسيقى العربية التقليديةالملخص
هدف هذا البحث إلى تناول التأليف العربي الحديث في قالب السماعي، ومعرفة أهم التطورات التي طرأت على قالب السماعي عند المؤلفين العرب خلال الربع الأخير من القرن العشرين وحتى الآن، وذلك من خلال تحليل مجموعة منتقاه من السماعيات العربية، والتي راعينا في اختيارها اختلاف الزمان والمكان والمؤلف، وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج كان أهمها خروج المؤلفين العرب عن الشكل التقليدي للتأليف في قالب السماعي وصيغته وبنائه، وذلك من خلال توظيف التآلفات النغمية، واتساع المساحة الصوتية، إضافة إلى الجمل اللحنية التي تعتمد على التحويل النغمي والمقامي، والأشكال الإيقاعية السريعة، وبناء الخانات بشكل يتناسب مع التأليف الموسيقي الحديث الذي يقوم على توظيف التقنيات الحديثة في العزف على الآلات العربية في التأليف الموسيقي.