التأليف العربي الحديث في قالب السماعي "دراسة تحليلية"

المؤلفون

  • محمد زهدي الطشلي جامعة اليرموك
  • نضال عبيدات جامعة اليرموك
  • وائل حداد جامعة اليرموك

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i5.1234

الكلمات المفتاحية:

قالب، الموسيقى، الصيغة البنائية، التأليف الموسيقي، الموسيقى العربية التقليدية

الملخص

هدف هذا البحث إلى تناول التأليف العربي الحديث في قالب السماعي، ومعرفة أهم التطورات التي طرأت على قالب السماعي عند المؤلفين العرب خلال الربع الأخير من القرن العشرين وحتى الآن، وذلك من خلال تحليل مجموعة منتقاه من السماعيات العربية، والتي راعينا في اختيارها اختلاف الزمان والمكان والمؤلف، وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج كان أهمها خروج المؤلفين العرب عن الشكل التقليدي للتأليف في قالب السماعي وصيغته وبنائه، وذلك من خلال توظيف التآلفات النغمية، واتساع المساحة الصوتية، إضافة إلى الجمل اللحنية التي تعتمد على التحويل النغمي والمقامي، والأشكال الإيقاعية السريعة، وبناء الخانات بشكل يتناسب مع التأليف الموسيقي الحديث الذي يقوم على توظيف التقنيات الحديثة في العزف على الآلات العربية في التأليف الموسيقي.

التنزيلات

منشور

2024-10-10

كيفية الاقتباس

الطشلي م. ز. ., عبيدات ن., & حداد و. . (2024). التأليف العربي الحديث في قالب السماعي "دراسة تحليلية". مجلة مؤتة للدراسات الانسانية والاجتماعية, 39(5). https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i5.1234

إصدار

القسم

Articles