التعليم في ماحص 1921-1981 دراسة تاريخية

المؤلفون

  • رغد الشراب وزارة التربية والتعليم، مدرسة ماحص الثانوية الشاملة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i5.1233

الكلمات المفتاحية:

ماحص، وزرة المعارف، السنة الدراسية، الخاتم الرسمي، مفتش المعارف

الملخص

تناقش هذه الدراسة الأوضاع العامة للتعليم في بلدة ماحص التي تقع في محافظة البلقاء، من أواخر العهد العثماني حتى بداية عقد الثمانينيات من القرن الماضي، ومحاور العملية التعليمية التي تشمل وزارة المعارف وبعدها وزارة التربية والتعليم، وواجبات الموظفين في الوزارة ومديرية تربية البلقاء مثل مفتش التربية، والمعلمين والمعلمات، كذلك مدارس البلدة التي تأسست قبل عام 1981، والعملية التعليمية ومراحلها المختلفة، والأوضاع العامة للطلاب في الصفوف الدراسية، مع تغطية لأسماء المعلمين والمعلمات والمديرين من الرعيل الأول الذين قامت على أكتافهم تهيئة النشء القديم.

مصدرنا الرئيس في هذه الدراسة هو سجلات العلامات والنتائج في المدارس وهي كثيرة ومتنوعة وأغنت الدراسة بمعلومات كثيرة ومتباينة مثل بدايات العملية التعليمية وأعداد الطلبة وطبيعة وتفاصيل المنهاج الذي كان يدرس، ومواده المختلفة والمواد التي كان يتم تدريسها والصفوف والمستويات في كل من مدرسة، وبعض التفاصيل المتعلقة بالتقييم الذي كان يمارسه أعضاء هيئة التدريس، كذلك مستويات الطلبة وأوضاعهم الاجتماعية والصحية وأنواع التعليم وأعداد الطلبة التي لاحظنا عليها طابع التزايد المضطرد مع توالي السنين، كذلك لجأنا لبعض المصادر الأخرى مثل وثائق الحكومة والمؤلفات الحديثة.

التنزيلات

منشور

2024-10-10

كيفية الاقتباس

الشراب ر. (2024). التعليم في ماحص 1921-1981 دراسة تاريخية. Mutah Journal of Humanities and Social Sciences, 39(5). https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i5.1233

إصدار

القسم

Articles