اتجاهات طلبة جامعة السلطان قابوس نحو التعلم عن بُعد في ضوء خبرتهم معه أثناء جائحة كورونا
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i4.1148الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات، التعلم عن بُعد، جائحة كورونا، جامعة السلطان قابوسالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة جامعة السلطان قابوس نحو التعلم عن بُعد أثناء جائحة كورونا. واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المستعرضة حيث تم بناء مقياس للاتجاهات نحو التعلم عن بُعد يغطي المكونات الثلاثة للاتجاهات: المكون المعرفي والمكون العاطفي والمكون السلوكي وتطبيقه على (490) طالبا وطالبة من طلبة جامعة السلطان قابوس خـــــــــلال العام الأكاديمي 2020/2021 وهو العام الأكاديمي الذي تم فيه انتهاج أسلوب التعلم عن بُعد وقد أظهرت النتائج أن اتجاهات الطلبة نحو التعلم عن بُعد كانت سلبية بصورة عامة وتتسم بعدم الرغبة كما أظهروا استعدادات ونزعات سلوكية تجنبية نحوه، وخاصة الطالبات الإناث اللاتي سجلن درجات أكثر سلبية من الطلاب نحو التعلم عن بُعد، ولم تكشف الدراسة عن وجود فروق في الاتجاهات تعزى لمتغيري السنة الدراسية والكلية الأمر الذي يشير إلى اتفاق آراءهم به. وأخيرا على الرغم من أنه وفقًا لنتائج الدراسة، فإن مشاعر الطلبة تجاه التعلم عن بعد ونزعاتهم السلوكية فيما يتعلق به، يتعارضان مع المعارف والمعلومات التي يمتلكونها حوله. واستنتجت الدراسة أن الخبرات المباشرة والمكثفة للطلبة مع التعلم عن بُعد هي المسؤولة عن تشكيل اتجاهاتهم السلبية نحوه الأمر الذي يستدعي القيام بعملية تقييم واسعة لتجربة الجامعة في التعلم عن بُعد.