درجة ممارسة معلمي اللغة العربية والاجتماعية لمهارات القرن الحادي والعشرين في محافظة الكرك

المؤلفون

  • عمر الهويمل كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة
  • عبد الله الجراح جامعة مؤتة

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i4.1147

الكلمات المفتاحية:

درجة ممارسة، معلمي اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، مهارات القرن الحادي والعشرين

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي اللغة العربية والدراسات الاجتماعية لمهارات القرن الحادي والعشرين في محافظة الكرك، وتكونت عينة الدراسة من(329) معلما ومعلمة من مديريات تربية محافظة الكرك، واختيرت العينة بالطريقة الطبقية العشوائية، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان استبانة تكونت من(65) فقرة توزعت على أربعة مجالات: (مهارات التفكير الناقد، وحل المشكلات والإبداع، والمهارات الاجتماعية والتواصل، والثقافة المعلوماتية والرقمية، والمبادرة والتوجيه الذاتي والمسؤولية)، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، طبقت على عينة الدراسة؛ فأظهرت النتائج أن تقديرات المعلمين على مجالات الدراسة الأربعة جاءت بدرجة متوسطة؛ إذ حصل مجال التفكير الناقد وحل المشكلات والإبداع على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.75)، وانحراف معياري (257.0) في حين حصل مجال الثقافة المعلوماتية والرقمية على أقل تقديرا، وبمتوسط حسابي (2.48) وانحراف معياري (370.0)،  وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات: الجنس والمؤهل العلمي والتخصص العلمي، وأوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية للمعلمين لإكسابهم مهارات القرن الحادي العشرين على أيدي متخصصين في هذا المجال.

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

الهويمل ع., & الجراح ع. ا. (2024). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية والاجتماعية لمهارات القرن الحادي والعشرين في محافظة الكرك. مجلة مؤتة للدراسات الانسانية والاجتماعية, 39(4). https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i4.1147

إصدار

القسم

Articles