أثر توظيف تطبيقات الهواتف والألواح الذكية في اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي للمفاهيم الدينية في دروس الحديث النبوي
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i4.1146الكلمات المفتاحية:
المفاهيم الدينية، الحديث النبوي، التربية الإسلامية، تطبيقات الهواتف الذكية، الألواح الذكيةالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر توظيف تطبيقات الهواتف والألواح الذكية في اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي للمفاهيم الدينية في دروس الحديث النبوي، في مديرية التربية والتعليم للواء ماركا للعام الدراسي 2021/2022، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي من خلال مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وتكونت أفراد الدراسة من (170) طالبا وطالبة، وأعد الباحث اختبار المفاهيم الدينية وجرى التحقق من صدقه وثباته، واستخدم رزمة برمجية تحتوي على عدة فعاليات تتلاءم مع المحتوى العلمي.
وتمّ استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعياريّة لأسئلة الاختبار باستخدام معامل الارتباط الثنائي النقطي المتسلسل واختبار ANCOVA))؛ لفحص الفروق في نتائج المجموعتين التجريبية والضابطة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار المفاهيم الدينية البعدي تعزى للطريقة (تطبيقات الهواتف والألواح الذكية). وخرجت الدراسة بمجموعة توصيات منها: تضمين مناهج التربية الإسلامية بدروس وأنشطة توظف تطبيقات الهواتف والألواح الذكية في العملية التعليمية.