أثر استخدام استراتيجة تعدد المستويات الموجه القائم على البرمجة اللغوية العصبية على تحسين الإنجاز الرقمي لفعالية الوثب العالي وتقدير الذات لدى طلبة كلية علوم الرياضه في الجامعة الأردنية

المؤلفون

  • وليد يوسف حموري قسم التربية البدنية، كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية.
  • محمد الدبابسه الجامعة الأردنية

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، تعدد المستويات، البرمجة اللغويّة العصبية، ألعاب القوى، الوثب العالي، تقدير الذات

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية تعدد المستويات الموجه القائم على البرمجة اللغوية العصبية لتحســـــــــــــــين الإنجاز الرقمي لفعالية الوثب العالي وتقدير الذات لـــــــــــــدى طلبة كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنيـــــــــة لـــــــــــــدى طـــــــــــــلاب مســـــــــــــــاق ألعاب القوى(2) في الجامعة الأردنية 2020/ 2021. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج التجريبي على عينة تكونت من(34) طالبا من طلاب مساق ألعاب قوى (2)، تم توزيعهم في مجموعتين: مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة، بواقع(17) طالباً  لكل مجموعة.  وتم تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية تعدد المستويات الموجه القائمة على البرمجة اللغويّة العصبية على طلاب المجموعة التجريبية، الدارسين لفعالية الوثب العالي في الفصل الصيفي،  بواقع (16) وحدة تعليمية، أما المجموعة الضابطة فقد خضعت للأسلوب الاعتيادي. ولجمع بيانات الدراسة تم تصميم أداة لقياس مهارات تقدير الذات  لدى طلبة مساق ألعاب قوى (2) والأنجاز الرقمي بما يتوافق مع القانون الدولي لألعاب القوى. واستخدم الباحاثان من الأساليب الحصائية المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار (ت) العينات المستقلة واختبار (ت) للعينات المترابطة. وأظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في الإنجاز الرقمي لفعالية الوثب العالي وتقدير الذات لدى طلبة مساق ألعاب قوى(2) ولصالح المجموعة التجريبية ذات المتوسطات الحسابية الأعلى مقارنة بمتوسطات المجموعة الضابطة.

ويوصى الباحثان بإتاحة الفرصة للطلبة لاستخدام استراتيجة تطبيق تعدد المستويات الموجه القائمة على البرمجة العصبية اللغويّة وإجراء دراسات مشابهه عن أثر هذه الاستراتيجيّة على تعليم الألعاب الجماعية والفردية ذات مراحل وخصائص فنية تختلف عن مساقات ألعاب القوى. 

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

حموري و. ي., & الدبابسه م. . (2024). أثر استخدام استراتيجة تعدد المستويات الموجه القائم على البرمجة اللغوية العصبية على تحسين الإنجاز الرقمي لفعالية الوثب العالي وتقدير الذات لدى طلبة كلية علوم الرياضه في الجامعة الأردنية. مجلة مؤتة للدراسات الانسانية والاجتماعية, 39(4). استرجع في من https://dsr.mutah.edu.jo/index.php/hsss/article/view/1139

إصدار

القسم

Articles