المعايير الوطنية الأمريكية لمعلم التربية الرياضية في مناهج الجامعات الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i4.1135الكلمات المفتاحية:
مناهج كليات التربية الرياضية بالجامعات الرسمية الأردنية، المعايير الوطنية الأمريكية لمعلم التربية الرياضية، طلاب وطالبات التربية الرياضية للسنوات الثالثة والرابعة في الأردنالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى مدى توافر المعايير الوطنية الأمريكية الخاصة بمعلم التربية الرياضية في مناهج كليات التربية الرياضة بالجامعات الرسمية الأردنية من وجهة نظر الطلبة وذلك تبعا لمتغيرات الجامعة والسنة الدراسية واختلاف النوع الاجتماعي. وتكونت عينة الدراسة من (335) طالبا وطالبة موزعين على كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية الرسمية الأربعة، وقد تكونت هذه الاستبانة بصورتها النهائية، وبعد إيجاد المعاملات العلمية لها، من ستة معايير و(48) فقرة تعكس المعايير الوطنية الأمريكية الخاصة بمعلم التربية الرياضية. وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي إلى إجماع الطلبة على توافر المعايير الوطنية الأمريكية لمعلم التربية الرياضية في مناهج كليات التربية الرياضية بالجامعات الرسمية الأردنية بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلبة الذكور والطالبات الإناث في وجهة نظرهم نحو توافر المعايير الأمريكية في مناهج الكليات، فيما أظهرت النتائج فروقا إحصائية تعود لمتغيري الجامعة والسنة الدراسية، حيث سجل طلبة الجامعة الأردنية أعلى متوسطات يتبعها طلبة جامعة اليرموك فالجامعة الهاشمية وجامعة مؤتة على التوالي، في حين سجل طلبة السنة الرابعة متوسطات أعلى إحصائيا من طلبة السنة الثالثة في كليات التربية الرياضية. وتوصي الدراسة بضرورة مواكبة المناهج للمعايير العالمية وتحديدا الأمريكية قيد الدراسة.