درجه التزام الطلبة بأخلاقيات طالب العلم دراسة تطبيقية على مدارس لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • آلاء آلاء Yarmouk University
  • هيفاء فوارس جامعة اليرموك

DOI:

https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i3.1070

الكلمات المفتاحية:

أخلاقيات طالب العلم، مدارس لواء المزار الشمالي، المعلمون

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة التزام الطلبة بأخلاقيات طالب العلم في مدارس لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المعلمين. وقد تكون مجتمع الدراسة من (950) معلماً ومعلمة. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير أداة مكونة من (37) فقرة، وزعت على عينة مكونة من (300) معلم ومعلمة. وكان من أهم نتائج الدراسة: أن درجة التزام الطلبة في مدارس لواء المزار الشمالي بأخلاقيات طالب العلم من وجهة نظر المعلمين جاءت متوسطة. أما ترتيب النتائج كما وردت في نتائج الدراسة فهي على النحو الآتي: أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء عينة الدراسة حول درجة التزام الطلبة بأخلاقيات طالب العلم في مدارس لواء المزار الشمالي من وجهه نظر المعلمين باختلاف الجنس لصالح الإناث، وباختلاف الخبرة لصالح فترة الخبرة (أقل من 10 سنوات)، أما باختلاف التخصص فأشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية. وعليه فإن الدراسة توصى بضرورة تصميم برامج سلوكية لمواجهة مشكلات التزام الطلبة بأخلاقيات طالب العلم.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

آلاء آ., & فوارس ه. (2024). درجه التزام الطلبة بأخلاقيات طالب العلم دراسة تطبيقية على مدارس لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المعلمين. Mutah Journal of Humanities and Social Sciences, 39(3). https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i3.1070

إصدار

القسم

Articles