تقويم الأداء الوظيفي لقيادات المدارس الخاصة في القدس بالاستناد إلى نظام التقويم(360) درجة
DOI:
https://doi.org/10.35682/mjhss.v39i3.1069الكلمات المفتاحية:
تقويم الأداء الوظيفي، نظام التقويم (360) درجة، القيادة المدرسية، المدارس الخاصةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف إلى واقع تقويم الأداء الوظيفي لقيادات المدارس الخاصة في القدس استنادا إلى نظام التقويم (360) درجة من وجهة نظر قياديي المدارس ونوابهم والمعلمين وأولياء الأمور، ومعرفة الفروق في استجابات أفراد العينة تبعا لمتغير(المسمى الوظيفي) للعام الدراسي 2021/ 2022، وانتهجت الدراسة المنهج المسحي الوصفي، وتم اعتماد الاستبانة كأداة للدراسة، تألفت من (55) فقرة موزعة على (4) مجالات، وزعت على عينة الدراسة البالغ عددها(587) والمؤلفة من جميع مديري المدارس الخاصة في القدس وعددهم (84)، ونوابهم البالغ عددهم (54)، وجميع أعضاء اتحاد لجان أولياء الأمور وعددهم (123)، وعينة عشوائية من معلمي المدارس الخاصة في القدس تألفت من (322) معلما من أصل (2048) معلماً، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن واقع تقويم الأداء الوظيفي من وجهة نظر القياديين أنفسهم كان بدرجة مرتفعة، أما من وجهة نظر نواب المديرين والمعلمين وأولياء الأمور فكان بدرجة متوسطة، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير المسمى الوظيفي لصالح المديرين، ثم نوابهم، ثم أولياء الأمور والمعلمين.