روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) في الشرق الأوسط: علاقات تصادمية

المؤلفون

  • ناصر طهبوب كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية/ الجامعة الأردنية https://orcid.org/0000-0002-6243-7078
  • ديبي أبو الغنم كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية/ الجامعة الأردنية

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v16i1.621

الكلمات المفتاحية:

الناتو، ترامب، روسيا، الجيوسياسية، الشرق الأوسط

الملخص

يقارن هذا المقال بين دور حلف شمال الأطلسي وروسيا في الشرق الأوسط خلال العقد الماضي، مع التركيز بشكل خاص على تأثير إدارة ترامب. يطرح هذا المقال أسئلة حول استجابة حلف شمال الأطلسي للتأثير المتجدد لموسكو. أما السؤال الرئيس فهو: هل ما زال النهج الجمعي الصفري من الحرب الباردة ينطبق على العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط؟ ثانيًا، ما هي مخاوف الناتو ونهجها تجاه الاتحاد الروسي ووجوده المتجدد في الشرق الأوسط؟ ثالثًا، كيف تتفاعل روسيا مع حلف شمال الأطلسي والغرب منذ عودتها إلى الشرق الأوسط؟ رابعًا، كيف قيّد موقف إدارة ترامب دور الناتو في الشرق الأوسط؟ خامسًا، هل اهتمام الناتو المحدود بالشرق الأوسط يعود فقط لموازنة عودة روسيا إلى الشرق الأوسط أم بسبب انسحاب الولايات المتحدة أم مزيج من عدة عوامل؟ سادسًا، هل يؤدي وجود روسيا في الشرق الأوسط إلى انتقاء الدول الشرق الأوسطية مجددًا بين الولاء إما لروسيا أو الولايات المتحدة (الغرب) أو تقديم إحداهما على الأخرى؟ أظهر البحث أن الخصمين السابقين يشتركان في مصالح مشتركة في الشرق الأوسط ويظلون بعيدين عن المنطق الجمعي الصفري في عصر الحرب الباردة، ومع ذلك، تختلف استراتيجياتهما بشكل كبير.

السير الشخصية للمؤلفين

ناصر طهبوب، كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية/ الجامعة الأردنية

Dr. Naser Tahboub. Ph.D. in Political Science from Duke University. A Masters in International Affairs from George Washington University. He has been a Professor at the University of Jordan since 2009.

ديبي أبو الغنم، كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية/ الجامعة الأردنية

Dr. Debbie Abuelghanam Ph.D. in Political Science from Texas Tech University. A Masters in Political Science from Texas Tech University. She has been a Professor at the University of Jordan since 2009.

التنزيلات

منشور

2024-03-29

كيفية الاقتباس

طهبوب N., & أبو الغنم D. (2024). روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) في الشرق الأوسط: علاقات تصادمية. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 16(1). https://doi.org/10.35682/jjlps.v16i1.621

إصدار

القسم

Articles