التكييف القانوني لمسؤولية وكيل الإعسار ونطاقها القانوني - (وفقا للتشريع الأردني)

المؤلفون

  • حاتم يوسف المصاروه محامي/نقابة المحامين الأردنيين / /الأردن
  • تمارا ناصر الدين القانون المدني- جامعة الشرق الأوسط

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v15i1.426

الكلمات المفتاحية:

الإعسار، وكيل الإعسار، الوحدة.، اللجنة

الملخص

تناول الباحث في هذا الدراسة بيان التكييف القانوني للمسؤولية المترتبة على وكيل الإعسار، مرتكزا في ذلك على بيان نطاق هذه المسؤولية من حيث المهام الملقاة على عاتق وكيل الإعسار بشكل خاص خلال كل مرحلة من مراحل الإعسار، وكذلك بيان المهام الملقاة على عاتقه بشكل عام خلال مراحل الإعسار كافة، والتي تشكل بدورها هذه المهام - سواء كانت خاصة أو عامة - الحجر الأساس في عملية إنقاذ المشروع المتعثر وحماية المدين المعسر والدائنين والأشخاص ذوي العلاقة بالإعسار.

وقد هدف الباحث من هذه الدراسة إلى بيان أساس مسؤولية وكيل الإعسار وطبيعة هذه المسؤولية، وتوصل الباحث إلى أن هذه المسؤولية تقوم على أساس المسؤولية عن الفعل الضار الناجمة عن التزام وكيل الإعسار ببذل عناية الرجل المعتاد أثناء ممارسته مهامه، وهذا وفقا لما جاءت به نصوص التشريع الأردني. واستنادا إلى المنهجين الوصفي والتحليلي توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات، كان أبرزها ضرورة بيان نوع التزام وكيل الإعسار بشكل خاص حسب طبيعة المهام الموكول بها إليه، وذلك لأن هناك مهامًا تتطلب من وكيل الإعسار تحقيق نتيجة، وهناك مهام أيضا تتطلب منه بذل عناية الرجل الحريص، وعليه نجد أنه لا يمكن تطبيق عناية الرجل المعتاد على كافة المهام الموكول بها إلى وكيل الإعسار، لما لذلك من دور مهم في قيام المسؤولية التقصيرية على وكيل الإعسار أو انعدامها.

التنزيلات

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

المصاروه ا. ح. ي. ., & ناصر الدين ت. (2023). التكييف القانوني لمسؤولية وكيل الإعسار ونطاقها القانوني - (وفقا للتشريع الأردني). المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 15(1). https://doi.org/10.35682/jjlps.v15i1.426

إصدار

القسم

Articles