دور وسائل التواصل الاجتماعي في خلق ثقافة حقوق الإنسان لدى الشباب الجامعي الأردني

المؤلفون

  • د. سلطان ناصر القرعان قسم الاعلام والدراسات، جامعة الحسين بن طلال
  • د. هيثم محمد عدوس جامعة الملك عبدالعزيز، السعودية

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v14i1.342

الكلمات المفتاحية:

وسائل التواصل الاجتماعي، ثقافة حقوق الانسان، الشباب الجامعي، التنشئة السياسية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل ومعرفة دور وسائل التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة حقوق الإنسان لدى الشباب الجامعي، من خلال التعرف على دور هذه الوسائل في زيادة المعرفة حول قضايا حقوق الإنسان، والإسهام بإيجاد تشريعات، وغرس قيم، وتعزيز سلوكيات، تتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان.

استخدمت الدراسة المنهج العلمي من خلال الأسلوب الكمي، حيث صمم الباحثان استبانة حسب تدريج ليكرت الخماسي من اجل جمع المعلومات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من 1195 طالب وطالبة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

  • أن هناك انتشاراً كبيراً ومتزايداً يوميا في مستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، بين طلبة الجامعات، وأن أغلبهم يعتمدون بدرجات كبيرة على هذه الوسائل مصادر للمعلومات.
  • أثبتت الدراسة أنه على الرغم من التزايد في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي إلا أنها ظلت قاصرة على تحقيق بعض وظائفها المتمثلة بتغيير الثقافة التقليدية لدى الطلبة، وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان لديهم.

التنزيلات

منشور

2022-05-31

كيفية الاقتباس

القرعان S. N. . ., & عدوس D. H. . (2022). دور وسائل التواصل الاجتماعي في خلق ثقافة حقوق الإنسان لدى الشباب الجامعي الأردني. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 14(1). https://doi.org/10.35682/jjlps.v14i1.342

إصدار

القسم

Articles