تنازع الاختصاص التشريعي في عقد الوكيل التجاري

د. نواف عواد بني عطية

Authors

  • editor2 editor

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v11i3.237

Keywords:

تنازع، العقد الدولي, الاختصاص التشريعي, الوكيل التجاري

Abstract

ملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان النظام القانوني الذي يحكم مسألة عقد الوكيل التجاري المشوب بعنصر أجنبي، وذلك من خلال بيان القانون الواجب التطبيق على الوكيل التجاري ذي الطابع الدولي في ظل غياب نصوص تشريعية خاصة بذلك، وكذلك بيان المعيار الدولي لعقد الوكيل التجاري، ومن ثم بيان ضوابط الإسناد الجامدة والمرنة في ضوء التشريع الأردني وتشريعات الدول الأخرى، وكذلك بيان موقف الاتفاقيات الدولية بشأن القانون واجب التطبيق على عقد الوكيل التجاري، ومدى ملاءمة هذه الضوابط وانطباقها على مثل هذا العقد.

وخلصت الدراسة إلى أن المشرّع الأردني لم يعالج بنصوص قانونية صريحة مسألة تحديد القانون واجب التطبيق على الوكيل التجاري ذي الطابع الدولي، لذا دعت الدراسة المشرّع الأردني لمواجهة هذا القصور التشريعي من خلال التدخل لوضع نصوص تشريعية تتناسب وطبيعة الوكيل التجاري ذو الطابع الدولي، إسوة بالتشريع البحريني والكويتي وغيرها من التشريعات.

Downloads

Published

30-05-2022

How to Cite

editor, editor2. (2022). تنازع الاختصاص التشريعي في عقد الوكيل التجاري: د. نواف عواد بني عطية . Jordanian Journal of Law and Political Science, 11(3). https://doi.org/10.35682/jjlps.v11i3.237

Issue

Section

Articles

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 > >>