اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو المشاركة السياسية: دراسة حالة طلبة جامعتي اليرموك وفيلادلفيا"

أ.د أحمد سعيد نوفل د. موفق محمد أبو حمود

المؤلفون

  • editor1 editor

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v9i2.236

الكلمات المفتاحية:

المشاركة السياسية، اتجاهات الطلبة، التنشئة السياسية، الاغتراب السياسي

الملخص

تُعدّ المشاركة السياسية من الموضوعات الرئيسة التي اهتم بها الباحثون في العلوم الاجتماعية والإنسانية، نظراً لدورهاالأساسي في بناء المؤسسات الديمقراطية، وتعزيز النهج الديمقراطي، فمن خلال قنواتها المتعددة يستطيع الأفراد تنسيق قدراتهم وإمكاناتهم، والقيام بأنشطة تمكّنهم من المشاركة في صنع القرارات العامة أو التأثير عليها.

وتهدف هذه الدراسة الميدانية المقارنة إلى التعرف على اتجاهات الطلبة نحو المشاركة السياسية في الأردن وإسهاماتهم فيها، منطلقة من مبدأ يقوم على تنمية الوعي السياسي للطالب الجامعي بضرورة المشاركة السياسية وأهميتها، مما يجعله قادراً على المشاركة في التغيير والإصلاح وصنع القرار.

 تكون مجتمع الدراسة من عينة عشوائية من طلبة جامعتي اليرموك الحكومية وفيلادلفيا الخاصة على اختلاف تخصصاتهم ومستوياتهم الدراسية ذكوراً وإناثاً.

وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين طلبة الجامعتين في اتجاهاتهم نحو المشاركة السياسية، ومدى مشاركتهم في الأنشطة السياسية. وتبين نتائج الدراسة أن مدى مشاركة طلبة الجامعات في الأنشطة السياسية مازالت تتسم بالضعف، وخاصة النشاطات الحزبية، على الرغم من إدراك المشاركين في الدراسة بأهمية المشاركة السياسية في المجتمع، وأن مشاركتهم ستكون ذات فاعلية في تغيير الواقع السياسي.

التنزيلات

منشور

2022-05-30

كيفية الاقتباس

editor, editor1. (2022). اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو المشاركة السياسية: دراسة حالة طلبة جامعتي اليرموك وفيلادلفيا" : أ.د أحمد سعيد نوفل د. موفق محمد أبو حمود. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 9(2). https://doi.org/10.35682/jjlps.v9i2.236

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 > >>