اللغة والعقل: دراسة في علم اللغة النفسي
فايز عيسى المحاسنة
DOI:
https://doi.org/10.35682/jjall.v17i4.336الكلمات المفتاحية:
اللغة والعقل، علم اللغة النفسي، شومسكيالملخص
يجمع الباحثون من علماء اللغويات النفسية، ومن لغويين وغيرهم، على حقيقة اكتساب اللغة، غير أنهم يختلفون في تفسيرهم لهذه العملية، وتتعدد آراؤهم حولها، بسبب من اختلافهم في الاتجاهات النظرية التي يصدرون عنها، وهي التي تشكل رؤيتهم بما يتفرع عنها من مفاهيم ونماذج.
ولعل أبرز اتجاهين من الاتجاهات النظرية التي أثرت في دراسة اللغة والتفكير، واللغة واكتسابها، هما: الاتجاه السلوكي البنيوي، ونظرياته النفسية واللغوية، والاتجاه المعرفي العقلاني ممثلاً بآراء تشومسكي، وستيفن بنكر ممن تبنوا هذا الاتجاه.
ترى هذه الورقة أَن اللغة ملكة لدى الإنسان وفاقاً لشومسكي، فهو يولد مزوداً بمعرفة مبرمجة أولياً، أوْ خطة أساسية للغة، أوْ ما قيل: بوجود بعض القيود أساس في اكتساب اللغة، مصحوبة بمنظومة صغيرة من الوسائط / (المتغيرات) المتنوعة التي تشبه قائمة من الاختيارات المتاحة، وهي التي تختلف اللغات في تثبيت قيمها.