أحكام الضرر المستمر الناشئ عن زرع الألغام "وفقاً للتشريع الأردني"

المؤلفون

  • أمجد سعيد تادرس قاضي

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v16i3.943

الكلمات المفتاحية:

ضرر مستمر، تعويض، مسؤولية مدنية، ألغام

الملخص

    إن الضرر المستمر هو الضرر الذي يبقى مستمراً ومتجدداً بإرادة فاعله ويلحق بالمضرور بشكل دائم طالما سببه بقي قائماً، وبذلك فإنه يختلف عن آثار الضرر التي تبقى قائمة وممتدة إلا أن سببها حصل وانتهى، وتوجد أضرار تنتج عن زرع الأرض بحقل ألغام وهي أضرار مستمرة وممتدة ومتجددة، حيث إن زرع حقل الألغام في الأرض عمل مستمر واعتداء متجدد على قطعة الأرض تلك.

    وإن للضرر المستمر شروطا يجب توافرها، ويبني على ذلك تمييز الضرر المستمر عن غيره من أنواع الأضرار الأخرى، وتكمن الإشكالية في أن هذا النوع من الضرر يمتد إلى عقود ويجب أن نميزه عن الضرر اللحظي الوقوع ولكنه ممتد الأثر، وما يترتب عليه من آثار، ويجب تمييزه عن غيره من أنواع الضرر التي قد تشتبه به.

    لم يعالج القانون المدني الأردني الضرر المستمر بأحكام خاصة وإنما يخضع هذا النوع إلى الأحكام العامة من حيث التعويض والتقادم، إن تقادم دعوى الضرر المستمر التي تنشأ عن زرع الألغام تبدأ بعد انتهاء حالة الاستمرار.

    وعليه فإنه يجب أن يتم النص على تعويض الضرر المستمر الناشئ عن زرع الألغام والأحكام الخاصة به، وذلك في قانون الهيئة الوطنية لإزالة الألغام وإعادة التأهيل كونه القانون الخاص المعني بذلك النوع من الضرر.

التنزيلات

منشور

2024-10-06

كيفية الاقتباس

تادرس أ. س. . . (2024). أحكام الضرر المستمر الناشئ عن زرع الألغام "وفقاً للتشريع الأردني". المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 16(3). https://doi.org/10.35682/jjlps.v16i3.943

إصدار

القسم

Articles