الإصلاح السياسي في الأردن: قراءة تحليلية في قوانين الانتخابات النيابية الأردنية 2013-2020 وأثرها في المشاركة السياسية الانتخابية

المؤلفون

  • موفق محمد ابو حمود قسم دراسات التنمية، كلية الآداب والفنون، جامعة فيلادلفيا، عمان- الأردن
  • عبدالسلام محمد العودات قسم دراسات التنمية، كلية الآداب والفنون، جامعة فيلادلفيا، عمان- الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v16i1.521

الكلمات المفتاحية:

الإصلاح السياسي، المشاركة السياسية، قانون الانتخاب

الملخص

جاءت هذه الدراسة محاولة تحليل وتقييم أثر جدية وفاعلية الإصلاحات والتحولات السياسية التي شهدها الأردن لا سيما الفترة 2012-2020، وانعكاساتها على واقع المشاركة السياسية، وخاصة المشاركة في الانتخابات النيابية الأردنية، واحدا من أهم المؤشرات لقياس مدى نجاح الإصلاح السياسي، وتأطير العملية الديمقراطية وتعزيزها.

اعتمدت الدراسة على منهجين: القانوني للتعرف على قوانين الانتخابات الأردنية خلال الفترة 2013-2020، ومنهج تحليل النظم لتحليل وتقييم دور هذه القوانين وانعكاسها على المشاركة الانتخابية للمواطن الأردني.

وكشفت الدراسة عن أن عملية الإصلاح السياسي في الأردن لم تأت منسجمة مع مفردات الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي للمجتمع الأردني، ولم تحقق الهدف الذي كانت تصبو له، ومن أبرز ما يدلل على ذلك تراجع نسب الإقبال على المشاركة في الانتخابات، وتعاظم أزمة ثقة المواطنين بالحكومة ومجلس النواب.

في ضوء نتائج الدراسة، فإنها توصي ببذل مزيد من الجهد وتقديم ما يدعم ترسيخ مفهوم المواطنة بكل أبعادها وأخص بالذكر هنا القانونية والسياسية، وما تنطوي عليه من حقوق وواجبات، دونما تمييز بين المواطنين على أسس، أو اعتبارات عشائرية، أو مناطقية، أو عرقية، والالتزام بهذا المعيار في علاقة الدولة ومؤسساتها بالمواطنين؛ لأن ذلك من شأنه تعزيز عملية المشاركة السياسية الحقيقية للمواطن الأردني.

السيرة الشخصية للمؤلف

عبدالسلام محمد العودات، قسم دراسات التنمية، كلية الآداب والفنون، جامعة فيلادلفيا، عمان- الأردن

جامعة فيلادلفيا 

كلية الآداب والفنون/ قسم دراسات التنمية

استاذ مساعد

التنزيلات

منشور

2024-03-29

كيفية الاقتباس

ابو حمود م. م., & العودات ع. م. (2024). الإصلاح السياسي في الأردن: قراءة تحليلية في قوانين الانتخابات النيابية الأردنية 2013-2020 وأثرها في المشاركة السياسية الانتخابية. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 16(1). https://doi.org/10.35682/jjlps.v16i1.521

إصدار

القسم

Articles