المسؤولية المدنية الناشئة عن مخاطر عمليات البنوك الإلكترونية

" دراسة مقارنة "

المؤلفون

  • حافظ الحوامده jordainian

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v15i3.412

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية المدنية، البنوك الإلكترونية، المخاطر، العمل المصرفي

الملخص

قَد تَنَاوَلَت الدراسة مدى ملاءمة القواعد العامة لتحديد مسؤُوليَّة البنك العقدية، وتوصَّلت إلى أَنَّه يمكن تطبيق القواعد العامة على مسؤُوليَّة البنك في إِطار البنوك الإلكترونية، إذا روعيت خصوصية التَّعاقد الإلكتروني.

كما استعرضت الدراسةَ حالة مسؤولية البنك العقدية عن أَفعال غيره، ومسؤُوليته عمَّن يستَخدمهم لأَداء العمل كالبنك المراسل، وكذلك مسؤُوليَّة البنك العقديَّة عن المخاطر النَّاشئة، بالإِضافَة إلى مسؤُوليَّ البنك العقديَّة عن أَعمال تَابعيه.

ثم اِنتقلت الدراسة للحدِيث عن مسؤُولية البنك التقصيرية عن فعلِ الأَشياء، وأَهَم الأَخْطَار التي قَد تتعرض لها الأَجهزَة الإلكترونية باعتبارها " أَشياء تِقنِية، مما قَد يرتب مسؤُوليَّةَ حارسها.

كما إن مخَاطر عمليات البنوك الإلكترونية كثيرة وترَتب من الناحية القانونية مسؤُوليَّة مدنية في حال الإخلال بها مِن قبل المتعاقدين مع البنوك، فَهذه المسؤولية تَقُوم على خطأ وضرر وعلاقَة سببيَّة، وهو ما ينسحب علَى هذا النَوع من المعاملات من الناحية الفقهية سواء كانت المسؤولية عقدية أَو تَقصيريَّة.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

الحوامده ح. . (2023). المسؤولية المدنية الناشئة عن مخاطر عمليات البنوك الإلكترونية : " دراسة مقارنة ". المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 15(3). https://doi.org/10.35682/jjlps.v15i3.412

إصدار

القسم

Articles