أثر العامل الجغرافي في عملية صنع القرار في السياسة الخارجية الأردنية "الأزمة السورية أنموذجا2011 -2023

المؤلفون

  • بشار الجبور

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v16i3.908

الكلمات المفتاحية:

الموقع الجغرافي، صنع القرار، السياسة الخارجية، الأزمة السورية

الملخص

جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة أثر العامل الجغرافي في عملية صنع القرار في السياسة الخارجية الأردنية، واتخذت من الأزمة السورية أنموذجاً لفهم وتحليل الأهمية الاستراتيجية لموقع الأردن الجغرافي ومعرفة حدود تأثير العامل الجغرافي على عملية صنع القرار السياسي الخارجي الأردني.

ولتحقيق تلك الأهداف انطلقت الدراسة من فرضية مفادها وجود علاقة ارتباطية بين الموقع الجغرافي للأردن وعملية صنع القرار في السياسة الخارجية الأردنية تُجاه الأزمة السورية، كما اعتمدت المنهج العلمي كإطار عام يسوده التكامل المنهجي لإتمام الدراسة إذ استخدمت المنهج الوصفي التحليلي في دراسة الأهمية الاستراتيجية لموقع الأردن الجغرافي، ومنهج صنع القرار في دراسة تأثير العامل الجغرافي على عملية صنع القرار السياسي الخارجي الأردني.

وتوصلت في نتائجها إلى أن العامل الجغرافي يشكل محددا في عملية صنع القرار في السياسة الخارجية الأردنية حيث لعب دورا أساسيا في توجيه السياسة الخارجية الأردنية تجاه الأزمة السورية ودفع صانع القرار الأردني بالرغم من کثرة الضغوط التي واجهها إلى اتخاذ مواقف متوازنة من الأزمة وأطرافها، وتوصي الدراسة بزيادة التعاون مع دول الجوار بشكل يعظم من الإيجابيات التي يوفرها الموقع الجغرافي، وزيادة التنسيق الأمني مع السلطات السورية بشأن المناطق الحدودية.

التنزيلات

منشور

2024-10-06

كيفية الاقتباس

الجبور ب. (2024). أثر العامل الجغرافي في عملية صنع القرار في السياسة الخارجية الأردنية "الأزمة السورية أنموذجا2011 -2023. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 16(3). https://doi.org/10.35682/jjlps.v16i3.908

إصدار

القسم

Articles