الحوكمة الانتخابية: دراسة تحليلية لجودة العملية الانتخابية لمجلس النواب الأردني الثامن عشر

د. طارق زياد أبو هزيم

المؤلفون

  • editor2 editor

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v11i1.75

الكلمات المفتاحية:

الحوكمة الانتخابية، الجودة الانتخابية، الهيئة المستقلة للانتخاب، الأردن

الملخص

ملخص

 ترمي الدراسة إلى تقييم الانتخابات البرلمانية الأردنية عام 2016، ومقاربتها تحليلياً ونظرياً مع الحوكمة الانتخابية لاستكشاف مدى توافقها معيارياً وإجرائياً مع متطلباتها ومدى الجودة فيها، حيث إن قدراً من فقدان الثقة يشوب العملية الانتخابية، ناتج عن ضعف الأداء المؤسساتي الانتخابي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج تحليل النظم لديفيد إيستون واستخدام المقترب الشامل لحوكمة الانتخابات ضمن سياق كلي لمراحلها، وجرى تأصيل نظري لمفهوم الحوكمة الانتخابية والنظريات التي تؤصل له، باعتباره مفهوما ذا حمولات معيارية يمكن الركون إليها في تقييم أية انتخابات ومدى جودتها.

خلصت الدراسة إلى أن الحوكمة الانتخابية تعد إطاراً فاحصاً يكرس حالة من المراجعة التقييمية للعملية الانتخابية ومدى الجودة العملية في إنفاذ المعايير الحاكمة لها، كما تعتبر أداة فاعلة في ترقية وتجويد مخرجات العملية الانتخابية إذا تم تطبيقها بما يعكس الموثوقية والثقة في إجراء العملية الانتخابية؛ وتوصلت إلى وجود ضعف إجرائي للعملية الانتخابية البرلمانية الأردنية التي جرت في 2016 ناتج عن ضعف الالتزام بمعايير الحوكمة الانتخابية من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب بشكل يحقق الجودة المطلوبة؛ وكذلك تداعي الثقة في العملية الديمقراطية وأداتها الرئيسة المتمثلة بالانتخابات. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

editor, editor2. (2022). الحوكمة الانتخابية: دراسة تحليلية لجودة العملية الانتخابية لمجلس النواب الأردني الثامن عشر: د. طارق زياد أبو هزيم . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 11(1). https://doi.org/10.35682/jjlps.v11i1.75

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 > >>