حق العاملين في الاختراعات

دراسة مقارنة بين النظام السعودي، الياباني والصيني

المؤلفون

  • محمد القرشي أستاذ القانون المدني المشارك/جامعة الملك عبدالعزيز

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v15i4.639

الكلمات المفتاحية:

ملكية اختراعات العاملين، اختراعات الخدمة، الاختراعات العرضية، الاختراعات الحرة، التعويض

الملخص

اكتسبت القضايا المتعلقة باختراعات العاملين (Employee- Inventions) أهمية متزايدة خصوصاً في ظل التقدم التكنولوجي المتسارع في العالم وبالخصوص في المملكة العربية السعودية حيث تصدرت المملكة مؤخراً مؤشر براءات الاختراع عربياً (Pawar, 2023). وعلى الرغم من وجود أحكام تشريعية بشأن اختراعات الموظفين منذ سنوات، إلا أن تطبيقها في العديد من البلدان محدودة نسبيًا. لذلك من الضرورة أن يتم التعامل مع اختراعات العاملين بنظام قانوني فعّال.

تهدف هذه الدراسة لتناول موضوع حق العاملين في الاختراعات وذلك من خلال مقارنة نظام براءات الاختراع السعودي مع الأنظمة ذات العلاقة في كل من اليابان والصين. حيث سيتم دراسة الحقوق التي يتمتع بها صاحب العمل في اختراعات العاملين، والحقوق التي يتمتع بها العامل على اختراعاته. كما سيتناول البحث مدى استحقاق العاملين تعويضا على الاختراعات وآليات تقييم هذه التعويضات وفقا للأنظمة محل الدراسة.

يتكون البحث من مبحثين:

الأول: تعريف الاختراعات وأنواعها.

الثاني: ملكية اختراعات العاملين وحق العاملين بالتعويض. وأخيراً تم عرض عدد من الاستنتاجات والتوصيات فيما يتعلق بالموضوع محل البحث والتي من شأنها تلافي ما ورد في هذا التشريع السعودي من قصور.

التنزيلات

منشور

2024-01-02

كيفية الاقتباس

القرشي م. . (2024). حق العاملين في الاختراعات : دراسة مقارنة بين النظام السعودي، الياباني والصيني. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 15(4). https://doi.org/10.35682/jjlps.v15i4.639

إصدار

القسم

Articles