الرؤى والأفكار والتصورات الخاصة باصلاح منظمة الأمم المتحدة ومؤسساتها ...مجلس الأمن نموذجا "1993 ـــ 2020م"

د. عاصم أميل البرقان  أ.د محمد عبد الكريم محافظة

المؤلفون

  • admin admin
  • د. عاصم أميل البرقان  أ.د محمد عبد الكريم محافظة

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v13i2.47

الكلمات المفتاحية:

الأمم المتحدة، مجلس الأمن، اصلاح

الملخص

 

ملخص

تهدف الدراسة إلى البحث في الرؤى والأفكار والتصورات الخاصة بإصلاح منظمة الأمم المتحدة وأجهزتها وبشكل خاص مجلس الأمن. وذلك من خلال دراسة وتحليل معظم الأفكار والمشاريع التي طرحت على مدى أكثر من ربع قرن من الزمان، متزامنة مع مرور خمسة وسبعين عاما على تأسيس منظمة الأمم المتحدة.

وقد جاءت الحاجة إلى إجراء اصلاحات مهمة تطال مجلس الأمن نابعة ومنطلقة من افتقار المجلس للديناميكية والفعالية في أداء مهامه وصلاحياته الموكولة إليه من حفظ وصون الأمن والسلم الدوليين وتثبيتهما، بالإضافة إلى حالة المعاناة الدائمة التي يعيشها المجلس عند النظر في القضايا والمسائل المهمة والجوهرية على مستوى العالم من خلال الاستخدام المتكرر وغير المبرر لحق النقض الذي يتمتع به بعض أعضاء المجلس. وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج مِن أهمها تلك التي تنبني على قناعة الدول العظمى ذات المصالح العالمية بأن إجراء إصلاحات جوهرية وحقيقية على مستوى الأمم المتحدة وبشكل خاص على مستوى مجلس الأمن قطعا لا يخدم مصالحها بل يتقاطع مع تلك المصالح، وبالتالي فإن مثل تلك الاصلاحات تعد من القضايا الشائكة والصعبة المطروحة على طاولة البحث .

 

التنزيلات

منشور

2022-05-26

كيفية الاقتباس

admin, admin, & د.عاصمأميلالبرقان أ.دمحمدعبدالكريممحافظة. (2022). الرؤى والأفكار والتصورات الخاصة باصلاح منظمة الأمم المتحدة ومؤسساتها .مجلس الأمن نموذجا "1993 ـــ 2020م": د. عاصم أميل البرقان  أ.د محمد عبد الكريم محافظة. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 13(2). https://doi.org/10.35682/jjlps.v13i2.47

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>