الدبلوماسية الأردنية تجاه قرار الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل 6/كانون الأول/2017

د. أحمد خليف العفيف أ. د. محمد عبد الكريم محافظة

المؤلفون

  • admin admin
  • د. أحمد خليف العفيف

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v13i1.26

الكلمات المفتاحية:

الدبلوماسية الأردنية، صفقة القرن، قرار الاعتراف الأمريكي، القضية الفلسطينية، الإدارة الأمريكية.

الملخص

ملخص

تهدف الدراسة إلى بحث الدبلوماسية الأردنية في مواجهة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها بهدف تصفية القضية الفلسطينية، لصالح المخططات الإسرائيلية.

وتمت معالجة الموضوع، من حيث تحليل مضمون القرار ودوافعه وأهدافه وتداعياته السلبية على حالة الأمن والاستقرار العالمي من جانب، والدبلوماسية الأردنية في مواجهة القرار من حيث المرتكزات التي استندت إليها والتحديات التي واجهتها وهوامش تحركها على المستويات كافة، ومدى فعاليتها ونجاحها في التصدي للقرار الأمريكي من جانب آخر.

وتبين من خلال الدراسة أنه على الرغم من كل التحديات الصعبة التي كانت تواجه الأردن، وبخاصة الاقتصادية التي تشكلت بفعل تخلي حلفائه من الدول العربية الخليجية عنه، إلا أنه كان الأكثر حضوراً وتميزاً في التصدي للقرار الأمريكي، من خلال اتباعه منهج دبلوماسي عقلاني يتسم بالحكمة والتوازن، القائم على أساس التحرك الواعي المحسوب الخطوات، على المستويات، العربية والإسلامية والدولية كافة، مما أدى إلى إحداث موقف دولي داعم مؤيد للموقف الأردني الرافض للقرار.

التنزيلات

منشور

2022-05-26

كيفية الاقتباس

admin, admin, & العفيف د. أ. خ. . (2022). الدبلوماسية الأردنية تجاه قرار الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل 6/كانون الأول/2017: د. أحمد خليف العفيف أ. د. محمد عبد الكريم محافظة . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 13(1). https://doi.org/10.35682/jjlps.v13i1.26

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>