المعالجة القانونية للتمييز ضد المرأة في ميدان العمل دراسة مقارنة

د. فراس يوسف الكساسبة

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i3.127

الملخص

ملخص

تبحث هذه الدراسة في موقف قوانين العمل في كل من الأردن والإمارات العربية المتحدة (فيما بعد الإمارات) وإنجلترا من قضية المساواة بين الرجل والمرأة في ميدان العمل في ضوء متطلبات اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة 1979 (فيما بعد سيداو).

فبوجه عام، تهدف سيداو إلى تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في مختلف المجالات، ومن ذلك المساواة في فرص العمل والحقوق العمالية، وهو توجه يلائم القانون الإنجليزي الذي ينبع من ذات البئية الاجتماعية والاقتصادية والفكرية التي أنتجت سيداو. بالمقابل، فإن سيداو بموقفها هذا تتناقض والنظرة الإسلامية -المعتبرة في الأردن والإمارات- لعلاقة المرأة بالرجل ووظيفتها في الحياة ودورها المجتمعي، والتي تقيم هذه العلاقة على أساس العدل والتكامل عوضا عن المساواة والتنافس.

وعلى هذا الأساس، ناقشت هذه الدراسة، وعن طريق المقارنة بالقانون الإنجليزي، مدى تطبيق قوانين العمل في الأردن والإمارات متطلبات سيداو، حيث بينت الدراسة أن الكثير من أحكام القانون في البلدين لم تجار ما جاء في سيداو. وخلصت الدراسة إلى أن السبب وراء رفض تطبيق الكثير من أحكام سيداو في ميدان العمل يكتنفه الغموض، وأنه لا يمكن عزو ذلك إلى مخالفة سيداو للشريعة الإسلامية؛ حيث تبدو سيداو في خصوص مكافحة التمييز في ميدان العمل منسجمة إلى حد بعيد مع الشريعة الإسلامية.  

الكلمات الدالة: المرأة، التمييز، سيداو، قانون العمل.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

admin, admin. (2022). المعالجة القانونية للتمييز ضد المرأة في ميدان العمل دراسة مقارنة : د. فراس يوسف الكساسبة . المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 10(3). https://doi.org/10.35682/jjlps.v10i3.127

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>