استثناء النسخة الخاصة على حق المؤلف في استنساخ مصنفه وأثر التدابير التكنولوجية الفعالة عليها دراسة في ضوء أحكــــــام قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة الأردني وتعديلاتـــــه رقم (22) لسنة 1992م

د. أحمد سليمان زايد د. وضاح سعود العدوان د. أحمد عدنان النعيمات

المؤلفون

  • editor2 editor

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjlps.v11i1.111

الملخص

ملخص

 يقصد بالاستنساخ عمل نسخة واحدة، أو عدة نسخ من المصنف، أو الأداء، أو التسجيل الصوتي، أو أي جزء منها بشكل مباشر، أو غير مباشر، وبأي وسيلة وبأي شكل كان، بما فيه الطباعة الإلكترونية، أو التصوير (الفوتوغرافي)، أو التسجيل أو التخزين الدائم، أو المؤقت على شكل إلكتروني للمصنف، أو الأداء، أو التسجيل الصوتي.

ويُعد هذا الحق من الحقوق الاستئثارية للمؤلف، وهو حق مانع بحيث يمنع الغير من استنساخ المصنف أو أي جزء منه بدون الموافقة الخطية للمؤلف؛ لهذا أقر المشرع الأردني هذا الحق في المادة (9) من قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة رقم (22) لسنة 1992م، ولكنه أورد في المادة (17/ب) من القانون ذاته استثناء عليه تمثل في إمكانية استنساخ المصنف لأغراض الاستعانة به للاستعمال الشخصي الخاص، ودون الحاجة إلى أخذ موافقة المؤلف على الاستنساخ.

ويثير المقتضى القانوني المتعلق بالموضوع الذي نحن بصدده، والذي تعرض له المشرع الأردني بالنص إشكالات عديدة في بيئة الإنترنت التي تمتاز بأنها شبكة عنكبوتية عبر العالم، وبالتالي فإن عبارات الاستعمال الفردي تكون غريبة عن طبيعة الشبكة في ذاتها، وما يوجد عليها من مواقع، حيث اقتضى الأمر اللجوء إلى الأساليب والتدابير التقنية التكنولوجية الحديثة الفعالة كالتشفير، لكي لا يتمكن المستخدم من القيام باستنساخ المصنف، هذه الإشكالات دفعتنا إلى بحثها متمنين على المشرع الأردني بالنتيجة التدخل لتعديل المقتضيات القانونية التي أشرنا إليها في هذه الدراسة.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

كيفية الاقتباس

editor, editor2. (2022). استثناء النسخة الخاصة على حق المؤلف في استنساخ مصنفه وأثر التدابير التكنولوجية الفعالة عليها دراسة في ضوء أحكــــــام قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة الأردني وتعديلاتـــــه رقم (22) لسنة 1992م : د. أحمد سليمان زايد د. وضاح سعود العدوان د. أحمد عدنان النعيمات. المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية, 11(1). https://doi.org/10.35682/jjlps.v11i1.111

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 > >>