التّشبيه الدّائريّ بين الإمتاع والإقناع

د. فريال عبدالله هديب

المؤلفون

  • admin admin

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjall.v15i4.329

الكلمات المفتاحية:

التَّشبيه الدائريّ، الإقناع الشعريّ، أساليب شعريّة

الملخص

انشغلت الدراسة في محاولة استكناه المقاصد التي يتوخّى الخطاب الشعريّ إنجازها من إتيانه التَّشبيه الدائري ضمن مقامات قوليّة متعددة الأغراض. وهو لون بلاغيّ ذو بناء تركيبيّ خاصّ؛ يفتتح بنفي، ويختتم بصيغة أفعل التفضيل مؤكَّدة بباء زائدة، وما بينهما ينهض الشعراء جاهدين في رسم مشهديّة شعريّة دراميّة متنامية تراوحت دلالاتها بين الحضور والغياب.

وخلصت الدراسة التحليليّة للنماذج المختارة إلى أن التَّشبيه الدائريّ كان ذا فعالية في تمكين الشعراء من إيصال أفكارهم للمتلقي، وحمْله على قبولها، والأخذ بها، وذلك بما أتاحه من فضاء متّسع لتوظيف تقنيات وأساليب حِجاجِيَّة متنوعة، رافقها التشويق، وغلبت على معانيها المبالغة المؤثرة .

وجلّت الدراسة اختلاف سياسات القول الإقناعيَّة، التي استند إليها الشعراء وتباينها؛ ما أفضى إلى خلق لوحات شعريّة تشدّ المتلقي، وهو يتابع انتقال الصّورة من طوْر إلى طوْر، مأخوذا بجماليّات تعبيريّة تهجس ببوح الشاعر من جهة، وتستدرج المتلقي طوعا إلى تبنّي مقالة الشاعر من جهة أخرى.

وقد شكّلت اللوحات التَّشبيهية بؤرة دلاليّة رئيسة في بنية النص الذي تضمّنها، وحملت الحُجَّة ذات الطاقة الإقناعيَّة الأعلى، والأكثر نجاعة، وفي الوقت نفسه تبدّت غير منبتّة عن سياقها ومقامها، فقد تآزرت مع حجج النص الأخر في رفد النص بمزيد من المتعة والإقناع.

التنزيلات

منشور

30-05-2022

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 5 6 7 8 9 10