الثنائيات الضدية في شعر عمر أبي ريشة ومحمد الماغوط مقاربة نقدية
DOI:
https://doi.org/10.35682/jjall.v16i1.208الكلمات المفتاحية:
الثنائيات- الضديَّة، الماغوط، الشعر، أبو ريشةالملخص
ملخص
حضرت الثنائيات الضدية في شعر محمد الماغوط وعمر أبو ريشة بوصفها وسيلةً فنيّةً محمّلة بدلالات مختلفة تتصل بالجانب الرؤيوي في تجربتهما الشعرية، وقد جاء اختيار الشاعرين انطلاقاً من ثنائية (التقليد/ الحداثة)، فهما ينتميان إلى تجربتين مختلفتين؛ إذ يغلب على تجربة أبي ريشة السياق التقليدي في بنيتها وشكلها، بينما يتجاوز شكل القصيدة عند الماغوط النسق التقليدي؛ ليفيدَ في بناء قصيدته من الشعر الحر وقصيدة النثر، وينشدُ البحث إظهار دور الشكل الشعري في اختلاف دلالات الثنائيات الضدية عند الشاعرين.
كما يروم البحث تحليل الأنساق الشعرية التي وظفت فيها الثنائيات الضدية في شعر أبي ريشة والماغوط، ولا سيما أن تجربتهما مختلفتين من حيث الشكل (التقليد/الحداثة)، ومن حيث السياقات الرؤيوية ومن هذا المنطلق تم اختيار الشاعرين للوقوف على الوظائف التي تؤديه االثنائيات الضدية في تشكيل الرؤيا في تجربتهما الشعرية، ويتبع البحث المنهج الوصفي الذي يقوم على أدواتٍ من أهمها التحليل والمقارنة.