الوظيفة الحجاجية للاستعارة (خطب الشيخ عبدالرحمن السديس نموذجا)

Authors

  • admin admin
  • د. حصة بنت سعود الهزاني

DOI:

https://doi.org/10.35682/jjall.v13i3.125

Abstract

   يتناول هذا البحث خطاب الدكتور السديس من ناحية الجوانب الحجاجية في توظيف الاستعارة بوصفها أداة تفكير وبناء معرفي يؤثر في النص والمتلقي، وذلك في سبع خطب تناولت موضوعا واحدا من أهم الموضوعات المطروحة في الساحة الاجتماعية والسياسية؛ فهو موضوع يلقي بظلاله على العالم، إذ هو محرك سياسي في الداخل العربي والخارجي العالمي؛ إنه الإرهاب وما يرتبط به من مفاهيم مغلوطة وأفكار منحرفة.

 وسوف يتناول هذا البحث الاستعارة من خلال مباحث أربعة.

المبحث الأول: مفهوم الحجاج                      

المبحث الثاني: الحجاج في البلاغة العربية

المبحث الثالث: الطاقة الإقناعية للاستعارة وأثر السياق في توظيفها      

المبحث الرابع: الاستعارة الحجاجية وإنتاج الدلالة في خطب السديس. 

الخاتمة: الخلاصة والتوصيات.

   وقد خلص البحث إلى عدة أمور كان أهمها أن خطاب الدكتور السديس لم يكن خطابا إخباريا بقدر كونه خطابا تأثيريا تغييريا، وتبين أن الشيخ وظف الصورة البلاغية توظيفا حجاجيا مستغلا ما فيها من طاقة إقناعي.

  وبذلك تأكد لنا أن خطابه خطاب حجاجي إقناعي، يحمل طاقات فوق طاقات الكلام، ويحمل معاني ثانية، تؤدي إلى تغير موقف المتلقي، وتجعله كارها للخلاف محبا للإيلاف، مدركا أن سعادة الأمة ونهضتها يكون بوحدة الصف ووحدة الكلمة.         

 

The Argumentative Function Of Metaphor

Speeches of Sheikh Dr. Abdul Rahman Al-Sudais As A Model

 

Abstract

     This research paper deals with the argumentative function of metaphor in Dr. Abdul Rahman Al-Sudais's Gomaa speeches (Friday Speeches) as a tool of thinking and a knowledge structure that affects the text itself and the recipients. It covers with analysis one of the most important issues in the social and political arena that casts its shadow over the world including the Arab World:  it is terrorism with its interrelated misconceptions and deviant ideas. The concept of terrorism has been dealt with in seven speeches of Dr. Abdul Rahman Al-Sudais.

Downloads

Published

2022-05-29

Issue

Section

Articles

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>